Quantcast
ما الذي يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر وكيفية منعه؟ - Beauty face ما الذي يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر وكيفية منعه؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ما الذي يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر وكيفية منعه؟


ما الذي يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر وكيفية منعه؟

العناية بالشعر,الشيب المبكر,الشعر الأبيض,أسباب الشيب المبكر,أسباب الشعر الأبيض,ظهور الشيب المبكر,ظهور الشعر الأبيض,كيفية منع الشيب المبكر ,كيفية منع الشعر الأبيض من الظهور,كيفية منع ظهور الشعر الابيض,علاج المثلية للشعر الأبيض,أدوية للشعر الأبيض,أدوية للشيب المبكر,علاج الشعر الابيض المبكر,علاج شيب الشعر,علاج الشعر الشايب,ماكولات تمنع ظهور الشعر الابيض,أفضل 6 أطعمة يمكنك تناولها لتقليل ومنع الشيب,


شيب الشعر المبكر هو عندما يصبح شعرك أبيض أو رمادي قبل أن تصل إلى 30-40 سنة من العمر . في القوقازيين والأفارقة ، يحدث الشيب المبكر عمومًا في سن 20 عامًا. في الآسيويين ، يبلغ عمر الشيب المبكر 25 عامًا. في هذه المقالة ، سوف نفهم ما الذي يجعل الشعر يتقدم في السن قبل الأوان وكيف يمكنك منعه. تابع القراءة لمعرفة المزيد!


أسباب الشيب المبكر


قبل أن نناقش الأسباب ، من المهم معرفة مراحل نمو الشعر وكيف تلعب دورًا في تصبغ الشعر. يحدث نمو الشعر على ثلاث مراحل - النمو (anagen) ، والتوقف (catagen) ، والراحة (telogen). خلال فترة الراحة ، يصل شعرك إلى عمره ويسقط ، وينمو خيط جديد في مكانه.

يتم إنتاج لون الشعر بواسطة الميلانين ، والذي يتكون من الخلايا الصباغية. التصبغ في الشعر ، على عكس الجلد ، ليس مستمرًا. تصبغ الشعر بشكل نشط في مرحلة anagen. التصبغ ينقص في مرحلة الكاجين ويغيب في طور التيلوجين . دعونا الآن ننظر في أسباب الشيب المبكر:

1. الجينات

تلعب الجينات دورًا كبيرًا في معظم حالات الشيب المبكر. إذا كان والداك أو أجدادك قد تقدموا في عمر شعرهم مبكرًا ، فمن المحتمل جدًا أن تعاني من الشيب المبكر. بالنسبة للآخرين ، تظهر الخطوط البيضاء الأولى متأخرة إلى حد ما .

2. الإجهاد
يلعب التوتر النفسي أيضًا دورًا هنا. أظهرت الدراسات أن الحمل التأكسدي الناجم عن الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر .

3. نقص الميلانين
في معظم الحالات ، يعد نقص الميلانين هو السبب الرئيسي لشيب الشعر. يعتمد إنتاج الميلانين على التغذية المناسبة ومكملات البروتين. يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض الميلانين دون المستويات المقبولة .

4. ضرر الحرارة
يمكن أن يكون لون شعرك متوترًا بسبب الأشعة فوق البنفسجية وتلف الحرارة من أدوات التصميم . تتلف أشعة الشمس وأدوات التصفيف شعرك وتفتيحه بمرور الوقت. عندما تستخدمها كثيرًا أو تكون في الشمس بدون حماية ، يتحمل شعرك العبء الأكبر منه.

5. الهرمونات
تشير الأبحاث إلى أن عدم التوازن في الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشيب المبكر للشعر أو زيادته . إذا كان لديك شيب زائد في الشعر ولست متأكدًا مما إذا كان لديك خلل هرموني ، فيرجى استشارة الطبيب.

6. المواد الكيميائية
في بعض الأحيان ، قد يسبب استخدام الشامبو والصابون وصبغات الشعر وما إلى ذلك هذه المشكلة . ومع ذلك ، يمكن أن ينتج عن بعض التهابات الحساسية أيضًا.

7. بيروكسيد الهيدروجين
تنتج بصيلات الشعر كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين الذي يتراكم بمرور الوقت على مهاوي الشعر. يقوم بتبييض الشعر ويسبب تحوله إلى اللون الرمادي والأبيض في النهاية . إزالة هذا التراكم قد يساعد شعرك على استعادة لونه الطبيعي.

8. الحالات الطبية
يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية الأساسية إلى فقدان الصبغة في شعرك. ينشأ هرمون PGH أيضًا عن أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق وفقر الدم الخبيث وأمراض الغدة الدرقية ومتلازمات الشيخوخة المبكرة .

8. نقص الفيتامينات والمعادن
قد يؤدي نقص الحديد وفيتامين د والفولات وفيتامين ب 12 والسيلينيوم أيضًا إلى تبييض بصيلات الشعر. تم العثور على عيوب فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مع انخفاض مستويات البيوتين في الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر للشعر .

10. الإجهاد التأكسدي
يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي الشيب المبكر. يحدث هذا بسبب الإفراط في إنتاج المؤكسدات في الجسم ، والتي تتأثر أيضًا بعوامل خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية (UV) أو التلوث أو العوامل العاطفية أو الأسباب الالتهابية .

11. التدخين
أظهرت الدراسات أن التدخين هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الشيب المبكر للشعر. يتسبب التدخين في تلف الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى الشيب المبكر .

يعتمد ما إذا كان من الممكن عكس الشيب أم لا إلى حد كبير على سبب الشيب. إذا كان علم الوراثة مسؤولاً ، فليس هناك الكثير مما يمكن القيام به لعكس التغيير. ومع ذلك ، إذا كانت هناك عوامل أخرى تسببه ، فقد يساعد اتباع بعض النصائح في منع حدوث المزيد من الضرر.


كيفية منع الشيب المبكر

لا يوجد علاج دائم للشيب المبكر. لكن العناية بالشعر العادية وعدد قليل من العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في تقليله.

  • تقليل الإجهاد : إحدى أكبر الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل الشعر الأبيض هي تقليل التوتر. يسبب الإجهاد خللاً في الجذور الحرة المتكونة ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. عن طريق تقليل الضغط ، فإنك تقلل من إنتاج هذه الجذور الحرة وتزيد من مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف.
  • الإقلاع عن التدخين : التدخين هو محسن جذري مجاني آخر. يزيد من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى إجهاد لون شعرك الطبيعي. عندما تقلع عن التدخين ، تقل الجذور الحرة ويقوى لون شعرك.
  • الانتباه الطبي : إذا كان لديك خلل هرموني ، فإن أفضل شيء تفعله هو استشارة الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة.
  • استخدمي القليل من الكيماويات : اجعلها نقطة لتقليل كمية المواد الكيميائية التي تستخدمينها على شعرك. من الشامبو والبلسم إلى أدوات تصفيف الشعر ، يستخدم كل منتج شعر تقريبًا كمية من المواد الكيميائية. يؤدي ذلك إلى الضغط على شعرك ويمكن أن يؤثر على لون الشعر.
  • زيت وتدليك شعرك : يمكن أن تساعد الزيوت ، مثل زيت جوز الهند ، على تقوية شعرك من الداخل وتعزيز لون شعرك الطبيعي. تظهر الأبحاث أن تدليك فروة رأسك يمكن أن يزيد الدورة الدموية ويزيد من سمك وطول الشعر .
  • الحماية من الحرارة : الأشعة فوق البنفسجية وتلف الحرارة من أدوات التصفيف يمكن أن تضر بشعرك وتؤثر على لون الشعر. إنها تجعل الشعر يضيء بمرور الوقت ، ويحوله في النهاية إلى اللون الأبيض. استخدمي الأوشحة والوقاية من الحرارة والقبعات لحماية شعرك من الحرارة كلما خرجت.
  • تناول الطعام بشكل صحيح : يعد الحصول على جميع العناصر الغذائية الصحيحة خطوة رئيسية أخرى للحد من الشيخوخة المبكرة للشعر. لا يمكن أن تؤدي أوجه القصور إلى تفتيح لون شعرك فحسب ، بل تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

أفضل طريقة للحصول على فوائد المغذيات المختلفة هي من خلال استهلاك الأطعمة المغذية. فيما يلي أفضل 6 أطعمة يمكنك تناولها لتقليل ومنع الشيب.


ما يجب أن تأكله

1. الخضر الطازجة
تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على كمية كافية من الخضار. زيادة استهلاكك من السبانخ والكرفس والفليفلة والملفوف والخيار وغيرها من الخضروات والفواكه ذات الأوراق الخضراء . هناك غذاء مهم آخر غني بالمغذيات هو سبيرولينا (وهو طحالب البحر الأزرق والأخضر) . كوب كبير من السموذي الأخضر كل صباح يكفي لإضاءة صباحك وإبقاء هذا اللون الرمادي بعيدًا عن شعرك.

2. الشوكولاته
هل يمكن أن يكون هناك أي طعام آخر يمنع الشعر الرمادي من ذلك؟ الشوكولاتة هي مصدر النحاس الغذائي . أظهرت الدراسات أن النحاس يمكن أن يعزز إنتاج الميلانين في الجسم . ولكن تأكد من تناول الشوكولاته الداكنة النقية . يمكن أن تقدم فوائد قصوى ولا تزال لا تفرط في نظامك بالسعرات الحرارية.

3. تريفالا
كم مرة سمعت عن التأثيرات السحرية لتريفالا؟ يتكون Triphala من ثلاث فواكه - amalaki و bibhitaki و haritaki. كل واحد منهم جيد لشعرك وبشرتك وعينيك. يمكن أن يساعد شرب كوب من ماء triphala في منع شيب الشعر . كما أنه يجعل شعرك صحيًا وقويًا .

4. التوت
أدرِج الفراولة والتوت والتوت البري والتوت الأسود والتوت الأزرق والتوت في نظامك الغذائي. التوت غني بالفيتامينات والمعادن. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة . كل هذه المساعدة يمكن أن تساعد في الحد من شيب الشعر.

5. سمك السلمون
سمك السلمون غني بالسيلينيوم . يحتوي السيلينيوم على خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل شيب الشعر . سمك السلمون غني أيضًا بالبروتينات . كما نعلم ، البروتينات هي لبنات بناء الشعر. وبالتالي ، قد يساعد تناول سمك السلمون في تعزيز نمو الشعر أيضًا.

6. اللوز
يقدم اللوز العديد من الفوائد الصحية . وهي غنية بفيتامين E والبروتينات والنحاس . ضعي اللوز والمكسرات الأخرى في نظامك الغذائي لعكس وتقليل شيب شعرك. اصنع سموذي من خلال تضمين الشوكولاتة والموز واللوز. إنه منشط جيد لشعرك وبشرتك.

في حين أن هذه الأطعمة تساعد في منع وعكس شيب الشعر ، تأكد من تقليل تناولك للكحول والشاي والقهوة والأطعمة المقلية والدهنية. حسن نظامك الغذائي وصحتك مع هذه الأطعمة الستة التي تمنع الشعر الرمادي.

في القسم التالي ، سوف نستكشف كيف يمكن للمعالجة المثلية أن تساعد في علاج الشعر الأبيض.


علاج المثلية للشعر الأبيض

المعالجة المثلية ، نظام طبي شامل ، هو علاج واعد للأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر للشعر. تعتمد أدوية المعالجة المثلية على التخفيف. من خلال هذه الطريقة ، يتم زيادة القوة العلاجية الخاملة للأدوية.

يعالج الطبيب المثلي المريض من خلال إنشاء تاريخ مفصل للحالة. وبناءً على النتائج ، يصفون أدوية المعالجة المثلية للشعر الأبيض الآمنة والفعالة للغاية.

فيما يلي بعض الأدوية المثلية المستخدمة بشكل شائع للقضاء على الشعر الأبيض ومنع الشيب المبكر:


  1. Lycopodium Clavatum : يوصف بشكل عام لـ PCOS ويمكن أن يساعد في تحقيق التوازن الهرموني . قد يكون مفيدًا أيضًا في علاج الصلع .
  2. Phosphoricum Acidum : يوصف عادة لعلاج الشيب المبكر وسقوط الشعر .
  3. حمض الفوس : قد يساعد في علاج الشيب وتساقط الشعر .
  4. السيليكا : يوصف هذا بشكل عام لعلاج الإرهاق والضغط الناجم عن ذلك.
  5. الغدة الدرقية : يوصف هذا الدواء لمشاكل الغدة الدرقية .
  6. Psorinum : يمكن أن يساعد في علاج حالات مثل التهاب الجلد الدهني والقشرة .
  7. العلاجات المثلية الأخرى للشعر الأبيض هي Nat Mur و Graphites و Sulphur و Thuja.


يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المناسبان في وقف الشيب المبكر للشعر وحتى عكسه في بعض الحالات. اتباع نظام غذائي متوازن وروتين جيد للعناية بالشعر يمكن أن يساعد إلى حد ما. ومع ذلك ، فإن العملية لا رجعة فيها في بعض الحالات. يمكن أن يساعد استخدام العلاجات الطبيعية في إبطاء العملية. لكن في نهاية المطاف ، وبمرور الوقت ، يتحول شعر الجميع إلى اللون الأبيض. إذا لم تكن هناك طريقة يمكنك التحكم بها ومنع الشيب ، يمكنك تجربة الحناء. تتوفر الألوان الداكنة الكثيفة والمكثفة في السوق هذه الأيام ، وإذا كنت مائلًا ، فإن تلوين الشعر هو دائمًا خيار لتغطية تلك الرمادية.
reaction:

تعليقات