Quantcast
أمراض نقص التغذية: الأعراض والأسباب ونصائح الوقاية - Beauty face أمراض نقص التغذية: الأعراض والأسباب ونصائح الوقاية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أمراض نقص التغذية: الأعراض والأسباب ونصائح الوقاية

أمراض نقص التغذية: الأعراض والأسباب ونصائح الوقاية

أمراض نقص التغذية: الأعراض والأسباب ونصائح الوقاية


ترتبط وفاة واحدة من كل خمس حالات بسوء النظام الغذائي والتغذية. يساهم هذا في أكثر من 678000 حالة وفاة في السنة في الولايات المتحدة .


تكشف هذه الإحصائيات حقيقة مقلقة. أنظمتنا الغذائية ليست كما ينبغي أن تكون. إنهم يفتقرون إلى العناصر الغذائية الصحيحة ، وقد تكون هذه مشكلة. في هذا المنشور ، سنناقش أكثر 10 حالات من نقص التغذية شيوعًا وأعراضها وما يمكنك القيام به للوقاية منها / علاجها.


ما هو نقص التغذية؟

يحتاج جسمك إلى العديد من الفيتامينات والمعادن لتحقيق الأداء الأمثل والوقاية من الأمراض. تسمى هذه الفيتامينات والمعادن بالمغذيات الدقيقة.


يحدث نقص التغذية عندما لا يتلقى جسمك أو لا يستطيع امتصاص عنصر غذائي معين بالكمية المطلوبة. إذا طال هذا الأمر ، فقد يؤدي إلى مخاطر.

المغذيات الدقيقة لا يمكن أن ينتجها جسمك. يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي . تشمل بعض حالات نقص المغذيات الشائعة جدًا نقص فيتامين أ ، واليود ، وحمض الفوليك ، ونقص الحديد ، مما قد يكون له عواقب وخيمة.

وتشمل هذه العواقب ضعف الإدراك ، ومرض الشريان التاجي ، وأمراض العيون ، والالتهابات ، والسرطان ، والسكري ، والالتهابات ، والسمنة ، من بين أمور أخرى .

وبالتالي ، من المهم منع النواقص في مساراتهم. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تحديد الأعراض الشائعة. قد تشمل هذه الأعراض التعب ، وشحوب الجلد ، والنعاس ، ومشاكل التنفس ، وخفقان القلب ، وضعف التركيز ، والوخز أو التنميل في المفاصل ، وتساقط الشعر ، والدوار.


الخطوة التالية هي فهم نقص المغذيات بشكل أفضل.


ما هي النواقص الغذائية الأكثر شيوعا؟

1. نقص الحديد (يسبب فقر الدم)

قد تكون مصابًا بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :

  • جلد شاحب
  • التعب الشديد
  • أظافر هشة
  • ألم في الصدر وضيق في التنفس (يرافقه سرعة ضربات القلب)
  • برودة اليدين والقدمين
  • التهاب اللسان
  • الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الثلج أو الأوساخ
  • صداع ودوخة

عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين ، يمكن أن تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد . يساعد الهيموجلوبين في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .

يعتبر فقدان الدم أحد الأسباب الرئيسية لنقص الحديد. النساء أكثر عرضة لخطر فقدان الدم أثناء الحيض. حتى نقص الحديد في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى هذا النقص.


إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية ، فقد يصاب جسمك بنقص في الحديد. يؤثر مرض الاضطرابات الهضمية على قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ، بما في ذلك الحديد. يمكن أن ينضب الحديد لدى الأفراد المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية. حتى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يعقد مرض الاضطرابات الهضمية الموجود.


النباتيون أو النباتيون ، الحائض والحوامل ، والأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر معرضون لخطر متزايد من نقص الحديد.


تشمل أفضل طرق العلاج تناول مكملات الحديد وإثراء نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالحديد. تشمل الطرق الأخرى نقل الحديد عن طريق الوريد أو نقل خلايا الدم الحمراء ، والتي تُستخدم أثناء الحالات الشديدة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.


أغنى مصادر الحديد الهيم هي اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية. حديد الهيم هو شكل الحديد الموجود في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية - ويمتصه الجسم بسهولة أكبر .


تشمل مصادر الحديد غير الهيم المكسرات والفاصوليا والخضروات (خاصة السبانخ) .


حصة واحدة من حبوب الإفطار المدعمة تحتوي على حوالي 18 ملليجرام من الحديد ، والتي تلبي 100٪ من الاحتياجات اليومية. تحتوي ثلاثة أونصات من كبد البقر المقلي على 5 ملليغرام من الحديد ، وهو ما يلبي 28٪ من الاحتياجات اليومية. يحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوقة على 3 ملليغرام من الحديد ، مما يلبي 17٪ من الاحتياج اليومي .


يعتبر إدراج الحديد في نظامك الغذائي أمرًا بسيطًا. يمكنك إضافة السبانخ إلى شطيرة الإفطار أو المعكرونة والحساء. إذا كنت من محبي اللحوم ، يمكنك الجمع بين 1 رطل من اللحم المفروم مع 1/3 باوند من كبد البقر المفروم ناعماً. أضيفي بعض مسحوق الثوم والبصل والملح والفلفل. يمكنك استخدامها لصنع كرات اللحم.


2. نقص اليود (يسبب تضخم الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية)

قد يكون لديك نقص اليود إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :

  • تضخم الغدة الدرقية ، ويميز الغدة الدرقية المتضخمة
  • إعياء
  • إمساك
  • وجه سمين
  • ضعف العضلات
  • جلد جاف
  • آلام العضلات والحنان
  • شعر رقيق
  • كآبة
  • وضعف الذاكرة
  • زيادة الوزن
  • زيادة الحساسية للبرد
  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم

يحدث نقص اليود عندما لا تستهلك كمية كافية من اليود من خلال نظامك الغذائي. النساء أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية من الرجال. الأفراد الآخرون الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة هم أولئك الذين عانوا من مشكلة في الغدة الدرقية من قبل ، وأولئك الذين خضعوا لعملية جراحية لتصحيح مشكلة الغدة الدرقية ، وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض الغدة الدرقية.


حتى أولئك الذين تلقوا العلاج الإشعاعي للغدة الدرقية أو الرقبة أو الصدر معرضون للإصابة. النساء الحوامل والنساء بشكل عام أكثر عرضة لنقص اليود .


أفضل طريقة للوقاية من نقص اليود هي تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. على نطاق واسع ، تم تعزيز الملح والخبز باليود . تتوفر مكملات اليود أيضًا - والتي يمكنك تناولها بمجرد استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.


الأعشاب البحرية هي أغنى مصدر لليود. يحتوي غرام واحد فقط من الأعشاب البحرية على 16 إلى 1،984 ميكروغرام من اليود ، مما يلبي 11٪ إلى 1،989٪ من الاحتياج اليومي. تحتوي ثلاث أونصات من سمك القد المخبوز على 99 ميكروجرام من اليود ، والتي تلبي 66٪ من الاحتياج اليومي. كوب واحد من الزبادي قليل الدسم يحتوي على 75 ميكروجرام من اليود ، مما يلبي 50٪ من الاحتياجات اليومية من المغذيات .


يمكنك تناول كوب من الزبادي قليل الدسم كوجبة خفيفة سريعة في المساء. يمكنك أيضًا إضافة مسحوق الأعشاب البحرية (يسمى سبيرولينا) إلى عصيرك المسائي.


قد ترغب أيضًا في التحقق من تناول السيلينيوم لأنه مرتبط بشدة بتركيزات اليود في الدم. يلعب السيلينيوم دورًا مهمًا في تصنيع واستقلاب هرمون الغدة الدرقية .


يمكن أن يساعد تضمين المكسرات البرازيلية في نظامك الغذائي في زيادة مستويات السيلينيوم. كن حذرًا من الإفراط في الاستهلاك. يمكن أن تسبب سمية السيلينيوم إذا تم تناولها بانتظام .


3. نقص فيتامين أ (يسبب العمى الليلي)

قد يكون لديك نقص فيتامين أ إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :


  • جلد جاف ومتقشر
  • عيون جافة
  • قرنية ضبابية
  • عيون ملتهبة
  • العمى الليلي

يعتبر نقص المدخول الغذائي هو أكبر سبب لنقص فيتامين أ. يمكن أن يعاني الأشخاص في الأماكن التي يكون فيها الأرز هو الغذاء الأساسي من الأعراض أيضًا - نظرًا لأن الأرز خالٍ من البيتا كاروتين.


يمكن أن تتداخل بعض الحالات الصحية مثل مرض الاضطرابات الهضمية والإسهال المزمن والتليف الكيسي وتليف الكبد مع امتصاص فيتامين أ في الجسم .


الرضع والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين أ. الأفراد المصابون بالتليف الكيسي معرضون أيضًا لخطر أكبر .


يمكن أن يكون فيتامين أ عن طريق الفم طريقة واعدة لعلاج النقص ، خاصةً إذا كانت الأعراض شديدة أو كان سوء الامتصاص هو السبب. قد تشمل أيضًا مكملات بيتا كاروتين. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن مكملات بيتا كاروتين قد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان .


يعتبر فقدان البصر الناجم عن التندب استثناءً ولا يمكن عكسه من خلال المكملات . وبالتالي ، فمن الأفضل تجنب هذا النقص من خلال التأكد من أنك تستهلك ما يكفي من الفيتامين من خلال نظامك الغذائي.


البطاطا الحلوة هي أغنى مصدر طبيعي لفيتامين أ. تحتوي البطاطا الحلوة الكاملة المخبوزة على 28،058 وحدة دولية من فيتامين أ ، والتي تلبي 561٪ من الاحتياجات اليومية.


يعتبر كبد البقر مصدرًا رائعًا آخر - 3 أوقية من الكبد المقلي توفر 22175 وحدة دولية من فيتامين أ ، مما يلبي 444٪ من الاحتياجات اليومية . يوفر نصف كوب من السبانخ المسلوقة 11458 وحدة دولية من فيتامين أ ، وهذا يلبي 229٪ من الاحتياجات اليومية .


يمكنك تضمين البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي عن طريق جعلها طبقًا جانبيًا لأطباق الدواجن أو اللحوم. يمكنك أيضًا هرس البطاطا الحلوة وتناولها مع مزيج لذيذ من جبن الماعز عالي الجودة. يُعد السبانخ إضافة رائعة إلى شطيرة الإفطار.


4. نقص فيتامين ب المركب

مركب B هو مزيج من فيتامينات ب. يمكن أن يسبب نقص في أي من هذه المشاكل.


يسبب نقص فيتامين ب 1 ، أو الثيامين ، مرض البري بري. يتميز Beriberi بضعف الوظائف الحسية والانعكاسية والحركية. قد يؤدي أيضًا إلى قصور القلب الاحتقاني ، مما يتسبب في حدوث وذمة في الأطراف السفلية ، وفي بعض الحالات ، حتى الموت . الأفراد الذين يشربون الكحول ، ومرضى السكري ، وكبار السن ، وأولئك الذين خضعوا لجراحة السمنة هم أكثر عرضة للخطر.


يؤدي نقص فيتامين ب 3 أو النياسين إلى الإصابة بالبلاجرا. تتميز هذه الحالة بالإسهال والخرف والتهاب الجلد الحساس للشمس . إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي البلاجرا إلى الموت .


يسبب نقص فيتامين ب 7 أو البيوتين ترقق الشعر والطفح الجلدي حول العينين والأنف والفم. قد يسبب أيضًا التهابات جلدية ، وفي حالات نادرة ، نوبات .


يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 (يسمى أيضًا كوبالامين) التعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإمساك ومشاكل الأعصاب. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الاكتئاب والارتباك .


حمض الفوليك هو فيتامين ب مركب آخر يمكن أن يسبب نقصه مضاعفات خطيرة. تشمل الأعراض الضعف وصعوبة التركيز وضيق التنفس. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الجهاز الهضمي .


في النساء ، يزيد نقص حمض الفوليك من خطر ولادة أطفال يعانون من عيوب الأنبوب العصبي. يمكن أن تؤدي حالة الفولات غير الكافية لدى الأمهات أيضًا إلى انخفاض وزن المواليد عند الولادة ، والولادة المبكرة ، وتأخر نمو الجنين .


الأفراد الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول والنساء الحوامل (أو أولئك في سن الإنجاب) معرضون لخطر نقص حمض الفوليك.


الأطعمة الغنية بفيتامينات ب تشمل الحبوب المدعمة ، شرائح لحم الخنزير ، لحم البقر قليل الدهن ، التونة ، البيض ، والسبانخ المسلوق  .


5. نقص فيتامين ج (يسبب الاسقربوط)

قد يكون لديك نقص فيتامين سي إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :


  • كآبة
  • إعياء
  • الطفح الجلدي
  • ضعف التئام الجروح
  • التهاب اللثة
  • فقدان الوزن
  • التهيج
  • الاسقربوط (يتميز بنزيف اللثة وفتح الجروح التي التئمت سابقًا)

السبب الرئيسي للإصابة بالاسقربوط هو عدم كفاية تناول فيتامين سي . يشمل الأفراد المعرضون لخطر كبير الأشخاص المدمنين على الكحول والتدخين ، والذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا ، والذين يعانون من مرض عقلي حاد. حتى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى معرضون للخطر حيث يفقد فيتامين سي في عملية العلاج .


عادة ما يتضمن العلاج جرعة كبيرة من فيتامين سي بانتظام .


يساعد أيضًا تجديد نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بفيتامين سي. ثلاثة أرباع كوب من عصير البرتقال يحتوي على 93 مجم من فيتامين سي ، مما يلبي 155٪ من الاحتياج اليومي. تحتوي البرتقال متوسطة الحجم على حوالي 70 مجم من الفيتامين ، مما يلبي 117٪ من الاحتياجات اليومية . تشمل المصادر الأخرى البروكلي والبطاطا والقرنبيط.


يجب أن يعتني تناول برتقالة في اليوم باحتياجاتك من فيتامين سي. يمكنك رمي البروكلي والبطاطس وشرائح البرتقال في السلطة المسائية.


6. نقص فيتامين د (يسبب الكساح وتلين العظام)

قد يكون لديك نقص فيتامين د إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :


  • آلام العظام
  • ضعف عام
  • ألم عضلي (ألم في مجموعة من العضلات)

النقص ناتج عن عدة أسباب ، والتي يمكن أن تكون أيضًا عوامل الخطر. تشمل بعض هذه الحالات التعرض المحدود لأشعة الشمس ، أو وجود بشرة داكنة ، أو الإصابة بمرض التهاب الأمعاء أو غيرها من الحالات التي تسبب سوء امتصاص المغذيات .


قد يكون النباتيون والنباتيون أيضًا في خطر كبير لأن معظم مصادر الغذاء الطبيعية لفيتامين د تشمل الأسماك ومنتجات الألبان والدواجن.


قد يشمل علاج نقص فيتامين (د) تناول مكملات فموية قدرها 50000 وحدة دولية من فيتامين د 2 أسبوعيًا لمدة ثمانية أسابيع .


تعد إضافة الأطعمة الصحيحة إلى نظامك الغذائي (بصرف النظر عن التعرض المنتظم لأشعة الشمس في الصباح) أفضل طريقة لمنع نقص فيتامين د.


ثلاث أونصات من السلمون المطبوخ تحتوي على 447 وحدة دولية من فيتامين د ، والتي تلبي 112٪ من الاحتياج اليومي. تحتوي ثلاثة أونصات من أسماك التونة المعلبة على 154 وحدة دولية من الفيتامين وتلبي 39٪ من الاحتياج اليومي . تشمل المصادر الجيدة الأخرى الحليب واللبن والبيض وكبد البقر.


يمكنك تناول التونة المعلبة على الإفطار أو تضمين البيض والحليب في وجباتك. إذا كنت نباتيًا ، فابحث عن عصير البرتقال المدعم بفيتامين د (تحقق من الملصق). كوب واحد من عصير البرتقال المدعم يحتوي على 137 وحدة دولية من فيتامين د ويلبي 34٪ من الاحتياج اليومي .


7. نقص الكالسيوم (يسبب نقص كالسيوم الدم)

قد يكون لديك نقص في الكالسيوم إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :

  • الالتباس
  • إعياء
  • القلق
  • أظافر هشة
  • ضعف التركيز
  • ذاكره ضعيفه
  • جلد جاف
  • شعر خشن
  • الثعلبة
  • تقلصات العضلات وضعف العضلات

قد يكون سبب نقص كالسيوم الدم عدة عوامل. وتشمل هذه عدم كفاية الكالسيوم في النظام الغذائي ، ونقص التعرض لأشعة الشمس ، وأمراض الكلى المزمنة ، وأمراض الكبد أو تليف الكبد ، وانخفاض امتصاص الأمعاء للكالسيوم . يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) أيضًا إلى نقص كالسيوم الدم .


الأفراد المعرضون لخطر نقص الكالسيوم هم النساء بعد سن اليأس ، والأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، والنباتيين . عادة ما يتضمن علاج نقص كالسيوم الدم الكالسيوم الفموي وفيتامين د في شكل مكملات .


الزبادي العادي قليل الدسم هو أغنى مصدر للكالسيوم. ثمانية أونصات من اللبن تحتوي على 415 ملليجرام من الكالسيوم ، مما يلبي 42٪ من الاحتياج اليومي. ثمانية أونصات من الحليب الخالي من الدسم تحتوي على 299 ملليغرام من الكالسيوم ، مما يلبي 30٪ من الاحتياج اليومي .


عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم هو خيار جيد آخر. تأكد من التحقق من الملصقات. تحتوي ستة أونصات من العصير على 261 ملليجرام من الكالسيوم ، مما يلبي 26٪ من الاحتياج اليومي .


8. نقص المغنيسيوم (يسبب نقص مغنيزيوم الدم)

قد يكون لديك نقص في المغنيسيوم إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :


  • التقيؤ
  • غثيان
  • إعياء
  • ضعف
  • فقدان الشهية
  • خدر
  • النوبات
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • تنميل
  • تشنجات العضلات

السبب الرئيسي للمغنيسيوم هو عدم كفاية النظام الغذائي. يمكن أن يكون سوء الامتصاص سببًا آخر. قد يؤدي تناول الكحول الزائد والإسهال لفترات طويلة أيضًا إلى نقص المغنيسيوم .


الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بهذا النقص هم مدمنو الكحول والأفراد المصابون بمرض السكري أو مشاكل الجهاز الهضمي وكبار السن .


يعتبر تناول المغنيسيوم عن طريق الفم هو الشكل الأكثر شيوعًا للعلاج .


قد يؤدي نقص المغنيسيوم الحاد أيضًا إلى نقص الكالسيوم أو البوتاسيوم (نظرًا لاضطراب التوازن المعدني) ، مما يؤدي إلى مزيد من المشاكل . الاستتباب هو حالة من التوازن أو التوازن المستقر.


يعد تضمين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي أفضل طريقة لمنع هذا النقص. المكسرات من أغنى مصادر المغنيسيوم. تحتوي أونصة واحدة من اللوز المحمص الجاف (23 جرامًا) على 80 ملليجرام من المغنيسيوم ، مما يلبي 20٪ من الاحتياجات اليومية. تحتوي كمية مماثلة من الكاجو المحمص الجاف على 74 ملليجرام من المغنيسيوم ، مما يلبي 19 ٪ من الاحتياجات اليومية . تشمل المصادر الأخرى السبانخ والفول السوداني والأرز البني.


يمكنك دمج اللوز أو الكاجو في سلطة المساء أو رشها فوق العصير. يمكنك أيضًا استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني في تحضيرات الأرز.


9. نقص الزنك

قد يكون لديك نقص في الزنك إذا واجهت الأعراض التالية :


  • فقدان الشهية
  • ضعف جهاز المناعة
  • تساقط الشعر
  • إسهال
  • خمول
  • بطء التئام الجروح
  • فقدان الوزن غير المبرر

إدمان الكحول هو أحد الأسباب الرئيسية لنقص الزنك. تشمل الأسباب الأخرى أمراض الكلى المزمنة والسكري واضطرابات الكبد والبنكرياس ومرض الخلايا المنجلية .


يشمل الأفراد المعرضون لخطر أكبر أولئك المدمنين على الكحول والنباتيين والأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي والنساء الحوامل أو المرضعات .


قد يشمل علاج نقص الزنك تناول مكملات الزنك. يعمل تناول الأطعمة الغنية بالزنك بشكل رائع أيضًا.


المحار هو أغنى مصادر الزنك. تحتوي ثلاثة أونصات من المحار المطبوخ والمقلي على 74 ملليغرام من الزنك ، مما يلبي 493٪ من الاحتياج اليومي. تحتوي ثلاث أونصات من السلطعون المطبوخ على حوالي 6.5 جرام من الزنك ، والتي تلبي 43٪ من الاحتياج اليومي. تعتبر الفاصوليا المطبوخة وبذور اليقطين من المصادر الجيدة للزنك .


يمكنك إضافة المحار المطبوخ إلى أطباق المعكرونة لزيادة تناول الزنك. يمكنك أيضًا إضافتها إلى حساء المأكولات البحرية واليخنات. يمكن للنباتيين إضافة الفاصوليا المخبوزة أو بذور اليقطين إلى سلطة الخضار في المساء. يمكنك أيضًا رشها على أطباقك.


يجب أن نعتني جيدًا بأنظمتنا الغذائية. يمكن أن يؤدي نقص التغذية ، إذا تم تجاهله ، إلى مضاعفات تهدد الحياة.


لقد ناقشنا عوامل الخطر لكل من أوجه القصور. ولكن على المستوى العام ، هناك مجموعات فرعية في مجتمعنا معرضة لخطر أكبر.


إذا كنت تعتقد أنك تنتمي إلى أي من هذه المجموعات ، فيجب عليك اتخاذ تدابير وقائية.


نقص المغذيات - هل أنت في خطر؟

فيما يلي مجموعات الأفراد التي قد تكون أكثر عرضة للإصابة بنقص التغذية :

  • الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط
  • المراهقون
  • الأفراد ذوي البشرة الداكنة
  • النساء قبل انقطاع الطمث
  • النساء الحوامل
  • كبار السن
  • المدمنون على الكحول
  • الأفراد الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة (مثل النظام الغذائي النباتي أو الخالي من الغلوتين)
  • مدمنون على التدخين
  • الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة
  • المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة
  • الأفراد المصابون بمرض التهاب الأمعاء
  • المرضى الذين خضعوا لغسيل الكلى
  • الأفراد الذين يتناولون المضادات الحيوية ومضادات التخثر ومضادات الاختلاج ومدرات البول وغيرها

إذا وقعت في أي من هذه المجموعات ، فيرجى زيارة طبيبك وتلقي المساعدة الفورية. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ببعض الاختبارات والأدوية. لا تتبع نصائحهم.


غالبًا ما يُنصح باستخدام المكملات الغذائية لعلاج بعض النواقص الغذائية. يقترح بعض الخبراء تناولها مع نظام غذائي متوازن. لكن علم المكملات لا يزال غامضًا إلى حد ما.


ما هو دور المكملات الصحية؟

إذا كنت لا تتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية ، فقد حان الوقت للبدء الآن. ولكن إذا كان نمط حياتك لا يسمح لك بالحصول على تغذية جيدة في جميع الأوقات ، يمكنك استخدام المكملات الغذائية لأنها قد تكون فعالة.


ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن المكملات لا يمكن أن تحل محل مجموعة متنوعة من الأطعمة المهمة لاتباع نظام غذائي صحي . يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو أخصائي التغذية المعتمد للجرعات التي لا يحتاجها الجميع نفس جرعة المكملات. كل هذا يتوقف على الحالة الصحية للفرد.


تظهر الأدلة العلمية أن بعض المكملات مفيدة للصحة العامة. يمكنهم أيضًا المساعدة في إدارة بعض الحالات الصحية . لكن لا تستبدل أبدًا الأدوية الموصوفة لك والنظام الغذائي المتوازن بالمكملات الغذائية .


ضع في اعتبارك أن بعض المكملات الغذائية قد تسبب بعض الآثار الجانبية في المراحل الأولية. وبالتالي ، من المهم أن تناقش مع اختصاصي التغذية الخاص بك قبل تناول أي مكملات.


تلعب جودة المكملات الغذائية التي تتناولها دورًا حيويًا. تحقق من أختام الموافقة من قبل أي من الهيئات ذات السمعة الطيبة التالية أو جميعها :

  1. دستور الأدوية الأمريكي
  2. كوم
  3. NSF الدولية

قد تساعد المكملات الغذائية في سد الفجوات الغذائية. لكن يجب أن يكون تفضيلك الأول هو الأطعمة الكاملة .


الأدلة حول فوائد الفيتامينات المتعددة مختلطة. من المهم ملاحظة أن تصنيع المكملات الغذائية لا يتم مراقبته من قبل الحكومة كما هو الحال في تصنيع الأدوية الصيدلانية .


كما أن تناول المكملات الغذائية التي لا تحتاجها يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية ومضاعفات. يمكن أن يؤدي إلى مشكلة خطيرة في التغذية والعافية تسمى الإفراط في التغذية.


كن حذرا - مخاطر الإفراط في التغذية

يحدث الإفراط في التغذية عندما يزداد تناول العناصر الغذائية. كمية العناصر الغذائية التي يتم تناولها تتجاوز ما هو مطلوب للصحة الطبيعية والتمثيل الغذائي. بطريقة ما ، الإفراط في التغذية هو عكس نقص التغذية أو نقص التغذية.


تحدث التغذية المفرطة بالمغذيات الدقيقة عند تناول جرعات كبيرة من المكملات الصحية. من النادر الحصول على فائض من المغذيات الدقيقة من الطعام. ولكن قد يحدث من خلال المكملات إذا لم تكن حريصًا.


يمكن أن تؤدي التغذية المفرطة بالمغذيات الدقيقة إلى تسمم حاد أو مشاكل مزمنة . يرجى الالتزام بالجرعة التي اقترحها اختصاصي التغذية أو مقدم الرعاية الصحية.


لا شيء يتفوق على نظام غذائي متوازن. يجب أن تتكون من خمس حصص على الأقل من الفواكه والخضروات والألياف والحبوب ومنتجات الألبان والفاصوليا والبقول والبيض واللحوم والأسماك أو غيرها من البروتينات والزيوت غير المشبعة والسوائل الصحية الأخرى مثل الماء .


تبدأ التغذية الجيدة في سن مبكرة. إذا تمكنت من ضمان حصول أطفالك على تغذية جيدة ، فقد لا يعانون من مرض نقص.


كيف تمنع أمراض نقص التغذية لدى أطفالك

يمكن أن تستمر عادات الأكل المبكرة للأطفال حتى مرحلة البلوغ. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 7 إلى 8 أشهر ، يمكنك تعريضه لمجموعة متنوعة من الأطعمة بخلاف حليب الأم وحليب الأطفال. يجب أن يحصلوا على جميع العناصر الغذائية للنمو الصحي والتطور. قد تساعد هذه الأمثلة :


  • الفواكه: يمكنك إدخال الموز والبرتقال والبطيخ والفراولة.
  • الخضار: يمكنك البدء بالسبانخ المطبوخ والبازلاء والبطاطا الحلوة والجزر.
  • اللحوم: يمكنك تعريضها لقطع طرية وصغيرة من لحم الضأن أو الدجاج أو السمك.
  • الحبوب الكاملة: يمكنك السماح لهم بتناول خبز الحبوب الكاملة أو المعكرونة.
  • الألبان: يمكن أن تحتوي على الجبن المبستر أو الزبادي.

إذا كان عمر طفلك أقل من 12 شهرًا ، فيرجى تجنب العسل والأطعمة أو المشروبات غير المبسترة وحليب البقر المدعم وعصائر الفاكهة والمشروبات السكرية .

مع تقدمهم في السن ، علمهم أهمية اتباع نظام غذائي متوازن وعادات نمط حياة صحية أخرى. الأهم من ذلك ، أن تكون قدوة. لتضع مثالا. أطفالك سيتعلمون منك. إذا كنت تريدهم أن يكبروا ليصبحوا بالغين أصحاء ، فكن واحدًا.


خاتمة

التغذية الجيدة ليست صعبة المنال. من خلال إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي واتباع القليل من الانضباط ، يمكنك منع جميع حالات نقص التغذية تقريبًا. الأمر كله يتعلق بالاختيارات - ويجب عليك اتخاذ الخيارات الصحيحة.

reaction:

تعليقات