Quantcast
10 فوائد غذائية لعصير الجزر للبشرة والرؤية والصحة - Beauty face 10 فوائد غذائية لعصير الجزر للبشرة والرؤية والصحة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

10 فوائد غذائية لعصير الجزر للبشرة والرؤية والصحة

10 فوائد غذائية لعصير الجزر للبشرة والرؤية والصحة


العناية بالبشرة ,العناية بالصحة العامة,فوائد الجزر,فوائد عصير الجزر,فوائد عصير الجزر للبشرة,فوائد عصير الجزر للرؤية,فوائد عصير الجزر للصحة,ما الذي يجعل عصير الجزر صحيًا؟,مضادات الأكسدة,مضادات الألياف,بيتا كاروتين,فيتامين ا,سمية فيتامين أ,


الجزر ( Daucus carota ) هي خضار جذر كثيفة المغذيات مع العديد من الفوائد الصحية. هذه الجذور المقرمشة والحلوة واللذيذة غنية بمضادات الأكسدة والألياف وبيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن. هذه الجذور متوفرة بألوان برتقالية وحمراء وصفراء.

لا يجب أن يكون تناول الجزر هو الطريقة الوحيدة للاستمتاع بجودة هذه العناصر الغذائية. يمكن أن يكون عصر الخضار جيدًا بنفس القدر. مجموعة كبيرة من الأدلة العلمية تدعم وتعزز الاستهلاك المنتظم لعصير الجزر لصحة الجلد والبصر. قد يساعد أيضًا في تعزيز فقدان الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. في القسم التالي ، سننظر في فوائد عصير الجزر بالتفصيل.



ما الذي يجعل عصير الجزر صحيًا؟

تناول عصير الجزر يزيد من حالة الجسم المضادة للأكسدة .

يرتبط تناول عصير الجزر عن طريق الفم أيضًا بانخفاض الإجهاد التأكسدي والالتهاب. في دراسة ، كان لدى الرجال الذين تناولوا عصير الجزر بانتظام أقل حالات الإصابة بأمراض القلب .

عصير الجزر هو أيضا واحد من أكثر المشروبات غير الكحولية شعبية في العديد من البلدان. يعمل بشكل جيد للغاية عند مزجه مع عصائر الفاكهة أو الخضار الأخرى .

عصير الجزر له ملف غذائي هام. واحدة من العناصر الغذائية الرئيسية هي بيتا كاروتين ، وهو مصدر لفيتامين أ معروف بفوائده الصحية  .

كما يعد العصير مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم وفيتامين ج والفولات. هناك مغذيات رئيسية أخرى يحتوي عليها العصير. ولكن قبل مناقشتها ، لنلقي نظرة على ما يقوله العلم عن عصير الجزر.



ما هي الفوائد الصحية لعصير الجزر؟

بيتا كاروتين في عصير الجزر هو أحد مضادات الأكسدة القوية. قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ويمنع مضاعفات القلب. يمكن للألياف الموجودة في العصير أن تخفض مستويات الجلوكوز في الدم وقد تساعد في إنقاص الوزن. قد تعزز العناصر الغذائية الهامة الأخرى في المشروبات المناعة وصحة الجلد.


1. يعزز الرؤية
فيتامين أ ، بكميات موصى بها ، ضروري للرؤية الجيدة ، والجزر يقدم المغذيات بكثرة. إذا حرم الشخص من فيتامين أ لفترة طويلة ، تبدأ الأجزاء الخارجية من المستقبلات الضوئية للعين في التدهور. يحتوي عصير الجزر على لوتين ، مضاد قوي للأكسدة. تربطها الدراسات بانخفاض خطر التنكس البقعي .

كما تحمي الكاروتينات الموجودة في العصير خلايا العقدة الشبكية ، وبالتالي تمنع العديد من أمراض العيون .

لكن كن حذرًا من الإفراط في تناول عصير الجزر. تشير بعض المصادر إلى أن الإفراط في تناول الجزر قد يؤثر على الرؤية. في دراسة ، ارتبط ضعف الرؤية الليلية بين النساء بالمدخول الزائد من فيتامين أ وبيتا كاروتين . ومن ثم ، قلل من استهلاكك للعصير من جزرة واحدة أو جزرتين في اليوم.


2. يعزز صحة الجلد
الجزر غني بالكاروتينات. تشير الأبحاث إلى أن الفواكه والخضروات الغنية بهذه المركبات يمكن أن تقدم فوائد الحماية من الضوء. يبدو أنها تساهم أيضًا في لون بشرة الإنسان الطبيعي  .

يحتوي بيتا كاروتين في العصير على خصائص علاجية. يتخلص من الجذور الحرة ويحمي أنسجة الجلد. يحتوي المجمع أيضًا على خصائص واقية من الضوء  .


3.  يعزز فقدان الوزن
قد تساعد الألياف الموجودة في عصير الجزر في تخفيف الوزن. يوصي البحث بتناول كمية كافية من الألياف لفقدان الوزن الزائد (خاصة من البطن) .

عصير الجزر أيضا منخفض السعرات الحرارية. وبالتالي ، فإنه يجعل إضافة مريحة لنظام غذائي لفقدان الوزن.


4. يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان
وفقا لدراسة نشرت في Oncotarget ، فقد ارتبط تناول كميات كبيرة من الجزر مع انخفاض معدل الإصابة بسرطان الظهارة البولية . ومع ذلك ، بسبب العدد المحدود من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد ، نحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات الكبيرة المصممة جيدًا لإعادة تأكيد هذه النتائج .


كما تم العثور على مقتطفات من الجزر لتحفيز الاستماتة وتسبب في توقف دورة الخلية في خطوط خلايا سرطان الدم. تشير النتائج إلى أن الجزر (وربما عصيرها) قد يكون مصدرًا ممتازًا للمواد الكيميائية النشطة بيولوجيًا للمساعدة في علاج سرطان الدم .


5.  يعزز صحة القلب
تناول عصائر الفاكهة والخضروات بشكل عام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. إن شرب 16 أونصة سائلة من عصير الجزر يوميًا يثبط أيضًا التحلل التأكسدي للدهون (ويسمى أيضًا بيروكسيد الدهون) ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

يحتوي عصير الجزر والعصائر الأخرى بشكل عام على مادة البوليفينول والنترات. هذه هي مكونات نشطة أخرى في العصير تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم .

في دراسة أخرى ، عكس كل من بيتا كاروتين وعصير الجزر البنفسجي عكس الخلل البطاني (خلل في خلايا الأوعية الدموية) . ارتبط هذا التأثير أيضًا بالأنثوسيانين في العصير.

قد يقلل عصير الجزر أيضًا من مستويات الكوليسترول. يحقق ذلك عن طريق الحد من هضم وامتصاص الدهون .


6.  يساعد في علاج مرض السكري
تم العثور على عصير الجزر المخمر مع بكتيريا معينة ( Lactobacillus plantarum NCU110) للتخفيف من أعراض مرض السكري من النوع 2 في الفئران . ومع ذلك ، لا نعلم مدى فعالية عصير الجزر غير المخمر في هذا الصدد. أيضا ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات في البشر لزيادة فهم إمكانات عصير الجزر المضادة للسكري.

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في العصير أيضًا (تأكد من عدم تصريفها أثناء عصرها). هذه الألياف يمكن أن تجعلك تشعر بالامتلاء وتثنيك عن الإفراط في تناول الطعام. وبالتالي ، قد يساعد العصير الأفراد المصابين بالسكري على منع زيادة الوزن الزائد .

يحتوي الجزر (والعصير ، على الأرجح) على الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تقلل من استجابات الجلوكوز في الدم . الألياف التي تحتوي عليها يمكن أن تسهم في ذلك.


7. يحسن صحة الدماغ
كما يعزز بيتا كاروتين في العصير الإدراك ويقلل من خطر مشاكل الذاكرة المرتبطة بالعمر على المدى الطويل. أحد الأسباب هو قدرتها على مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يدمر خلايا الدماغ .

في دراسة ، كان لدى العمال المعرضين للرصاص ، عند معالجتهم ببيتا كاروتين ، مستويات أقل من الإجهاد التأكسدي .

يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي في الدماغ تلفًا خلويًا. يمكن أن يمنع بيتا كاروتين في عصير الجزر هذا الضرر .

يمكن أن يقلل البوتاسيوم الموجود في عصير الجزر أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. يحتوي كوب من عصير الجزر على 689 ملليجرام من البوتاسيوم ، يلبي أكثر من 17٪ من احتياجاتك اليومية من المغذيات .


8. يعزز صحة الجهاز الهضمي
الألياف في العصير (وعصائر الفاكهة / الخضروات بشكل عام) يمكن أن تعزز الانتظام وتعزز صحة الجهاز الهضمي . يمكن أن يكون عصير الجزر خيارًا جيدًا للأشخاص (والأطفال) المصابين بالإمساك.

قد يساعد البوتاسيوم في عصير الجزر أيضًا في علاج الإسهال. يمكن أن تساعد هريس الجزر أيضًا في هذا الصدد. الإسهال هو حالة يفقد فيها الجسم كميات كبيرة من السوائل من خلال البراز. يمكن أن يساعد تجديده بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم .

يحتوي عصير الجزر أيضًا على مركبات قلوية قد تساعد في علاج الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي المريئي. يمكن أن تكون واحدة من تلك الأطعمة التي لا تسبب الأعراض. يمكن للأحماض القلوية تحييد حمض المعدة الزائد الذي يسبب هذه الأعراض. ومع ذلك ، هناك عدد أقل من البحوث في هذا الصدد. لذلك ، استشر طبيبك قبل تناول عصير الجزر لهذا الغرض.

في دراسات الفئران ، وجد أن تناول عصير الجزر يعزز صحة الكبد من خلال زيادة مستويات الدهون الصحية في الكبد . لكن البحث في هذا الجانب أولي لأنه لا توجد معلومات حول مدى فعالية العصير في خفض مستويات الدهون الثلاثية.


9.  يعزز المناعة
يمكن أن يؤدي زيادة تركيز الكاروتينويد في البلازما إلى تعزيز جهاز المناعة في الجسم ، وفقًا للدراسة.

ركزت الدراسة التي أجريت على الرجال الأصحاء على كيفية زيادة عصير الجزر في تركيزات كاروتينويد البلازما ، وبالتالي تعزيز مستويات المناعة لديهم . إن تكملة نظامهم الغذائي منخفض الكاروتينات بعصير الجزر هو الفرق.

بفضل خصائصه المعززة للمناعة ، يمكن لعصير الجزر أن يحارب العدوى أيضًا. يمكن أن تعزى هذه الخصائص إلى بيتا كاروتين ، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم .

10. مفيدا أثناء الحمل
عصير الجزر غني بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة لحمل صحي. لا يوجد بحث مباشر يستشهد بفوائد عصير الجزر أثناء الحمل. وبالتالي ، نوصي بمراجعة طبيبك.


عصير الجزر هو مشروب غني بالتغذية. يمكن أن يؤدي تناوله كل يوم إلى تعزيز صحتك العامة. لكن كيف تصنعها؟


كيفية صنع عصير الجزر

تحضير عصير الجزر بسيط وسريع. تحتاجين إلى جزر متوسط الحجم.

اغسلى الجزر واقطعيه وأضيفيه إلى الخلاط.
أضيفى بعض الماء المصفى.
يمكنك إضافة بعض الخضار المفرومة إذا أردتى.
امزجى بسرعة متوسطة حتى يتم سحق جميع المكونات.
يمكنك إجهاد العصير في وعاء جديد من خلال كيس حليب الجوز.
عصيرك جاهز. يمكنك تخزين اللب (الألياف) في الثلاجة واستخدامه في المستحضرات الأخرى.
بالتناوب ، يمكنك السماح للباب بالبقاء في الشراب وتناول الطعام في طريقك. يمكنك أيضًا استخدام الجزر بمفرده دون إضافة الخضروات الأخرى. هناك طرق أخرى لتضمين عصير الجزر في نظامك الغذائي:

يمكنك استبدال المرقة في حساء الخضار الكريمي بعصير الجزر.
استبدلى السوائل الموجودة في المخبوزات بعصير الجزر.
يمكنك استخدام عصير الجزر بدلًا من مرق الدجاج أو الماء العادي كوسيلة للطهي. تعمل هذه الطريقة جيدًا خاصة إذا كنت تطبخى الحبوب.
عصير الجزر يجعل أيضًا السلطة خالية من الدهون ورائحة.
يمكنك إضافة العصير إلى العصائر الأخرى لزيادة حصتها الصحية.
قد تتساءلى عن الجرعة. عصير الجزر غني بشكل استثنائي بفيتامين أ. الحد الأعلى لفيتامين أ هو 10000 وحدة دولية.
يمكن أن يكون تناول فيتامين أ المشكل مسبقًا ، عادة في شكل مكملات ، ضارًا إذا تجاوزت الجرعة الموصى بها . لم يتم العثور على تناول عصير الجزر يسبب مثل هذه المشاكل. ومع ذلك ، تحقق مع طبيبك. من المهم معرفة جرعة عصير الجزر لأن تناوله الزائد قد يسبب آثارًا جانبية معينة.


ما هي الآثار الجانبية لعصير الجزر؟

سمية فيتامين أ
على الرغم من أن هذه السمية تحدث في الغالب بسبب الإفراط في تناول المكملات الغذائية ، فقد يكون عصير الجزر هو الجاني. تناقش إحدى الحالات تناول شخص ما بين 6 إلى 7 أرطال من الجزر أسبوعيًا. أفاد الفرد لاحقًا بالإمساك وفرط كاروتين الدم (اصفرار الجلد غير الضار) ، مما يشير إلى سمية فيتامين أ .

استنتاج
عصير الجزر منخفض السعرات الحرارية ويقدم بعض الفوائد الصحية الهامة. تناولى العصير قد يحسن صحة الرؤية ، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، ويعزز جهاز المناعة ، وينظم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. ومع ذلك ، قد يحتوي عصير الجزر على نسبة سكر أكبر وألياف أقل مقارنة بالجزر النيء. وبالتالي ، يمكنك تناول العصير ، ولكن تأكدى من عدم الإفراط في تناول الطعام.

احذرى أيضًا من سمية فيتامين أ. إذا كنتى تتناول مكملات فيتامين أ بالفعل ، فيرجى التحدث إلى طبيبك. قد يُنصح بتقليل الجرعة.

خلاف ذلك ، عصير الجزر هو وسيلة قوية لتعزيز صحتك بالمغذيات الصحيحة. احصلى عليها كل يوم ، وجني الفوائد على المدى الطويل.
reaction:

تعليقات