Quantcast
كيفية التخلص من الأملاح في الجسم - Beauty face كيفية التخلص من الأملاح في الجسم

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كيفية التخلص من الأملاح في الجسم

كيفية التخلص من الأملاح في الجسم


كيفية التخلص من الأملاح في الجسم


 تعد أملاح الجسم أحد المكونات الطبيعية للجسم والتي لا غنى عنها للحفاظ على الصحة ، لا سيما صحة العظام والعضلات والقلب والدماغ. كما أن لها دورًا مهمًا في صنع الإنزيمات والهرمونات ، وهي أيضًا جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي ، حيث يحتاج الشخص يوميًا بعض الأملاح تختلف هذه الكمية اعتمادًا على نوع الملح أو المعدن ومدى حاجة الجسم لذلك. الجدير بالذكر أن استهلاك كميات أقل من حاجة الجسم يؤدي إلى اضطرابات في الجسم ، حيث إن استهلاك كميات كبيرة تزيد عن الحاجة وبدون إشراف طبي قد يؤدي إلى نتائج خطيرة وسامة في بعض الأحيان قد يتسبب في آلام والده في بعض الأمراض ، الصوديوم هو أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد الأكثر أهمية في الجسم.

كيفية التخلص من أملاح الجسم


هناك طرق للتخلص من أملاح الجسم الزائدة لكنها تعتمد على أنواع الملح والأمراض التى يسببها

وفي ما يلي أنواع زيادة أملاح الجسم وكيفية علاجها


علاج ارتفاع الصوديوم

 يسمى ارتفاع الصوديوم في الدم فرط الصوديوم في الجسم. الصوديوم عنصر غذائي مهم في الجسم. عادة ، يوجد معظم الصوديوم في الدم ، وكذلك في السوائل والخلايا الليمفاوية في الجسم ، ويمكن أن يحدث فرط تحفيز صوديوم الدم عندما يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء أو في حالة زيادة كمية الصوديوم في الجسم ، يرتبط مستوى الصوديوم مباشرة بالتغيرات التي تحدث في كمية الماء في الجسم ، سواء كان ذلك زيادة في كمية الماء أو نقص فيه ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك مستقبلات خاصة في دماغ الإنسان تتحكم في تركيز البول والحاجة لشرب الماء ، لأنها المتحكم فى تصحيح مستوى الماء والصوديوم في أجسام الأشخاص الأصحاء ، ولكن هنالك بعض الحالات المرضية التي لابد من التدخل العلاجي لتصحيح مستوى الصوديوم في الدم ، وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم قد يحدث تدريجيًا بمرور الوقت ، أي أنها تتطور خلال أكثر من 48 ساعة. في هذه الحالة ، يكون علاج ارتفاع الصوديوم أمرًا بسيطًا عن طريق زيادة تناول السوائل. أما بالنسبة للارتفاع المفاجئ والسريع في مستوى الصوديوم ، فمن المستحسن تزويد الجسم بالسوائل عن طريق الوريد.

علاج ارتفاع البوتاسيوم 

 يعد البوتاسيوم أحد الأملاح المهمة للعضلات والقلب والأعصاب ، حيث يلعب دورًا مهمًا في التحكم في نشاط العضلات الملساء مثل: عضلات الجهاز الهضمي والعضلات الهيكلية مثل: الأطراف و عضلات الجذع ، ولها تأثير كبير على عضلة القلب ، حيث تعتبر المستويات طبيعية البوتاسيوم ضروري للحفاظ على الإيقاع الكهربائي للقلب ، حيث أن فرط بوتاسيوم الدم في الدم يمكن أن يسبب تغيرات في مخطط كهربية القلب ، وتجدر الإشارة إلى أن فرط بوتاسيوم الدم الحاد قد يؤدي إلى السكتة القلبية وبالتالي الموت ، ومن الممكن أيضًا أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم البوتاسيوم الحاد على الجهاز العضلي الهيكلي ويسبب الشلل فيه. يشمل علاج فرط بوتاسيوم الدم العديد من الإجراءات ، وتختلف هذه الإجراءات وفقًا لمستوى البوتاسيوم في الدم. نذكر من هذه الإجراءات ما يلي:
توقف عن استخدام بعض الأدوية:
 هذا في حالة ارتفاع نسبة البوتاسيوم عن طريق تناول دواء معين يرفع مستوى البوتاسيوم في الدم.
استخدام الجلوكوز والأنسولين معًا:
 يتم إعطاء الجلوكوز والأنسولين عن طريق الوريد لتحفيز البوتاسيوم على الانتقال من الدم إلى الخلايا.
إعطاء الكالسيوم عن طريق الوريد:
 في حالات فرط بوتاسيوم الدم الحاد ، بهدف حماية القلب والعضلات بشكل مؤقت من أضرار زيادة البوتاسيوم.
استخدام مدرات البول: 
يمكن استخدام بعض أنواع مدرات البول لتقليل البوتاسيوم عن طريق زيادة إفراز البوتاسيوم في البول.
تغيير النظام الغذائي:
 في حالات البوتاسيوم المرتفعة البسيطة ، يُنصح باتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم ، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم مثل: الموز والبطاطا ومعظم الأسماك واللحوم.

علاج ارتفاع الكالسيوم 

يسمى فرط كالسيوم الدم في الدم ، وكالسيوم الدم المرتفع هو أحد الأشياء التي يمكن أن تضعف العظام ، وتزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، وعادة ما يرتبط فرط كالسيوم الدم مباشرة بفرط نشاط الغدة الدرقية. نتيجة الإصابة ببعض أنواع السرطان ، أو تناول أنواع معينة من الأدوية والمكملات الغذائية. يعتمد علاج فرط كالسيوم الدم على مستوى الكالسيوم في الدم. في الوريد ،  في الحالات المرتفعة للغاية ، قد يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية التالية:
كالسيتونين: يتحكم كالسيتونين في مستويات الكالسيوم في الدم ، وتجدر الإشارة إلى أنه قد يسبب الغثيان كأثر جانبي.
محاكيات الكالسيوم: يمكن أن تساعد هذه الأدوية في التحكم في مستويات الكالسيوم التي يسببها فرط نشاط الغدة الدرقية.
Bisphosphonates: يمكن استخدام عقاقير هشاشة العظام في الوريد لتقليل مستوى الكالسيوم في الدم بسرعة ، وكذلك لعلاج فرط كالسيوم الدم المرتبط ببعض أنواع السرطان.


علاج ارتفاع الفوسفور 

علاج ارتفاع نسبة الفوسفور في الكلى هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستوى الفوسفور في الجسم. يمكن الحصول على فرط فوسفات الدم بشكل طبيعي من العديد من الأطعمة ، ومن الأهمية بمكان الحفاظ على صحة العظام والأسنان ، بالإضافة إلى دوره المهم في تحويل الطعام إلى طاقة يمكن للجسم الاستفادة منه ، ومن الممكن التخلص من ارتفاع مستوى الفوسفور في الدم عن طريق الالتزام بنظام غذائي منخفض الفوسفور بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تقلل من الفوسفور في الدم ، مثل: مواد الفوسفور ، وهي أدوية تحتوي على الكالسيوم يتم تناولها مع الوجبات الطعام للسيطرة على الفوسفور الممتص من جسم الطعام.

reaction:

تعليقات